EGYPT-MASTERS
EGYPT-MASTERS
EGYPT-MASTERS
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ايجيبت ماسترز لكل مصر we are real masters
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كن اعبد الناس(2)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Sheva
مراقب
مراقب
Sheva


mms mms : كن اعبد الناس(2) Ma7bty
ذكر
الماعز
عدد الرسائل : 648
تاريخ الميلاد : 06/03/1991
العمل/الترفيه : Dr تحت التمرين
المزاج : mysterious
نقاط : 112160
تاريخ التسجيل : 06/08/2009

كن اعبد الناس(2) Empty
مُساهمةموضوع: كن اعبد الناس(2)   كن اعبد الناس(2) Icon_minitimeالأحد سبتمبر 06, 2009 1:03 am

قال النبي الصلاة والسلام : « اعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه
يراك و احسب نفسك مع الموتى و اتق دعوة المظلوم فإنها مستجابة . ( حسن )
انظر حديث رقم : 1037 في صحيح الجامع .

2- معرفة آثار الذنوب والمعاصي :
فاعلم - أيها الحبيب - أن انتهاك محارم الله سبب كل بلاء فما نزل بلاء إلا
بذنب ، وعن أبي الدرداء أنه قال: (ليحذر امرؤ أن تلعنه قلوب المؤمنين وهو
لا يشعر) ثم بين ذلك قائلا: (إن العبد يخلو بمعاصي الله فيلقي الله بغضه في
قلوب الخلق وهو لا يشعر).
قال الشاعر : [/size]


خلَّ الذنوبَ صغيرها * * * و كبيرها ، فهوَ التقى
كنْ فوقَ ماشٍ فوقَ أر * * * ضِ الشوكِ يحذرُ ما يرى
لا تحفرنّ صغيرة ً ، * * * إنّ الجِبالَ مِن الحَصَى



قال الله {وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ
وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ} (30) سورة الشورى.
فعلى كل مسلم أن يتقي الله ربه وينظر في أمره ويتوب إلى الله ويعلم أن أي
فتنة تنزل بالمسلم سببها نفسه التي أمرته بفعل المعصية وأن المعاصيَ التي
يقترفها الناس آناء الليل وأطراف النهار لها آثار مدمرة على الفرد والمجتمع
والحياة كلها، وذلك أنّ قوام الحياة وصلاحها إنما هو في الطاعة والاستقامة
على أمر الله والتمسك بشرعه الحنيف، وكلّ انحراف عن أمره، وكل إتباع لنزغات
الشيطان, وكل تفلُّت من دينه إنما هو ركض وراء السراب، وضرب في تيه الشقاء،
ولا بد أن يلمس الإنسان آثارها النكرة في نفسه وحياته ثم في أخراه يوم لقاء
ربه.

فمن آثار المعاصي السيئة :
أولاً: نسيان العلم وذهاب الحفظ، ويا لها من
عقوبة ما أقساها على أهل العلم وطلبته، وذلك أن العلم نور يقذفه الله في
القلوب العامرة بطاعته المنيبة إليه سبحانه.
ولذلك روي أن الإمام الشافعي رحمه الله لما جلس بين يدي إمام دار الهجرة
الإمام مالك رحمه الله ورأى عليه مخايل النجابة والذكاء بادية، وأعجبه
وفورُ عقله وكمال حفظه قال له ناصحا: إني أرى الله قد ألقى على قلبك نوراً
فلا تطفئه بظلمة المعصية.
والشافعي رحمه الله هو القائل في الأبيات التي سارت بين طلبة العلم مسير
الشمس:



شكوت إلى وكيع سوء حفظي * * * فأرشدني إلى ترك المعاصي
وقـال اعلم بـأن العلـم نورٌ * * * ونور الله لا يهدى لعاصـي



ثانياً: ومن أعظم آثار المعاصي وأخطرها على
العبد الوحشةُ التي تحدثها المعاصي بين العبد وربه، واستثقال الطاعات،
واستمراء الفواحش، واعتيادٍ لها، ويا لها من سكرة ما أشد عماها على القلب
إن لم يُمدّ صاحبها بنفحة من نفحات الرحمة والهداية، فإنه واقع في حُفرة من
حفر الشقاء والعذاب الواصِب لا محالة.
فيصبح لديه ألف للمعصية , بل يصل الأمر إلى خطورة المجاهرة والمفاخرة بتلك
المعاصي , وهو ما لا يستوجب غضب الله وعدم معافاته .
عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللهِ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ
سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ : \\\\" كُلُّ أَمَّتِى
مُعَافًى إِلاَّ الْمُجَاهِرِينَ ، وَإِنَّ مِنَ الْمَجَانَةِ أَنْ
يَعْمَلَ الرَّجُلُ بِاللَّيْلِ عَمَلاً ، ثُمَّ يُصْبِحَ وَقَدْ سَتَرَهُ
اللَّهُ ، فَيَقُولَ يَا فُلاَنُ عَمِلْتُ الْبَارِحَةَ كَذَا وَكَذَا ،
وَقَدْ بَاتَ يَسْتُرُهُ رَبُّهُ وَيُصْبِحُ يَكْشِفُ سِتْرَ اللهِ عَنْهُ
\\\\" .( أخرجه البخاري 8/24(6069) و\\\\"مسلم\\\\" 8/224 ).
ثالثاً: من آثار المعاصي النكرة الحيرة
والشقاء وتمزّق القلب في شعاب الدنيا، واللهث وراء السراب، وإتباع الشياطين
المتربصة على أفواه السبل المنحرفة عن السبيل الحق.
عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ:خَطَّ لَنَا رَسُولُ اللهِ صلى
الله عليه وسلم خَطًّا ، ثُمَّ قَالَ : هَذَا سَبِيلُ اللهِ ، ثُمَّ خَطَّ
خُطُوطًا عَنْ يَمِينِهِ وَعَنْ شِمَالِهِ ، ثُمَّ قَالَ : هَذِهِ سُبُلٌ
(قَالَ يَزِيدُ : مُتَفَرِّقَةٌ) ، عَلَى كُلِّ سَبِيلٍ مِنْهَا شَيْطَانٌ
يَدْعُو إِلَيْهِ ، ثُمَّ قَرَأَ : \\\\" وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا
فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ
سَبِيلِهِ \\\\".(أخرجه أحمد 1/435(4142) والدارِمِي 202 و\\\\"النَّسائي\\\\" في
\\\\"الكبرى\\\\" 11109) .
رابعاً: ومن شؤم المعاصي ظهور الأوجاع الفتاكة وارتفاع البركة من الأقوات
والأرزاق.
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ قَالَ:أَقْبَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ
صلى الله عليه وسلم فَقَالَ يَا مَعْشَرَ الْمُهَاجِرِينَ خَمْسٌ إِذَا
ابْتُلِيتُمْ بِهِنَّ وَأَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ تُدْرِكُوهُنَّ لَمْ
تَظْهَرِ الْفَاحِشَةُ في قَوْمٍ قَطُّ حَتَّى يُعْلِنُوا بِهَا إِلاَّ
فَشَا فِيهِمُ الطَّاعُونُ وَالأَوْجَاعُ الَّتِى لَمْ تَكُنْ مَضَتْ في
أَسْلاَفِهِمُ الِّذِينَ مَضَوْا. وَلَمْ يَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ
وَالْمِيزَانَ إِلاَّ أُخِذُوا بِالسِّنِينَ وَشِدَّةِ الْمَؤُنَةِ
وَجَوْرِ السُّلْطَانِ عَلَيْهِمْ. وَلَمْ يَمْنَعُوا زَكَاةَ
أَمْوَالِهِمْ إِلاَّ مُنِعُوا الْقَطْرَ مِنَ السَّمَاءِ وَلَوْلاَ
الْبَهَائِمُ لَمْ يُمْطَرُوا وَلَمْ يَنْقُضُوا عَهْدَ اللَّهِ وَعَهْدَ
رَسُولِهِ إِلاَّ سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ عَدُوًّا مِنْ غَيْرِهِمْ
فَأَخَذُوا بَعْضَ مَا في أَيْدِيهِمْ. وَمَا لَمْ تَحْكُمْ أَئِمَّتُهُمْ
بِكِتَابِ اللَّهِ وَيَتَخَيَّرُوا مِمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلاَّ جَعَلَ
اللَّهُ بَأْسَهُمْ بَيْنَهُمْ.أَخْرَجَهُ ابن ماجة (4019) وهو صحيح.
(السلسلة الصحيحة 106).
قال ابن عباس إن للحسنة لنورا في القلب وضياء في الوجه وقوة في البدن وسعة
في الرزق ومحبة في قلوب الخلق وان للسيئة لظلمة في القلب وسوادا في الوجه
وهونا في البدن وضيقا في الرزق وبغضة في قلوب الخلق (ابن تيمية : الزهد
والورع والعبادة 50).
أقبل رجل إلى إبراهيم بن أدهم فقال : يا شيخ إن نفسي تدفعني إلى المعاصي
فعظني موعظة. فقال له إبراهيم : إذا دعتك نفسك إلى معصية الله فاعصه ولا
بأس عليك، ولكن لي إليك خمسة شروط. قال الرجل : هاتها. قال إبراهيم : إذا
أردت أن تعصي الله فاختبئ في مكان لا يراك الله فيه. فقال الرجل : سبحان
الله، كيف أختفي عنه وهو لا تخفى عليه خافية. فقال إبراهيم : سبحان الله ..
أما تستحي أن تعصي الله وهو يراك ؟! فسكت الرجل ثم قال : زدني. فقال
إبراهيم : إذا أردت أن تعصي الله فلا تعصه فوق أرضه. فقال الرجل : سبحان
الله .. وأين أذهب وكل ما في الكون له. فقال إبراهيم : أما تستحي أن تعصي
الله وتسكن فوق أرضه ؟ قال الرجل : زدني. فقال إبراهيم : إذا أردت أن تعصي
الله فلا تأكل من رزقه. فقال الرجل : سبحان الله .. وكيف أعيش وكل النعم من
عنده. فقال إبراهيم : أما تستحي أن تعصي الله وهو يطعمك ويسقيك ويحفظ عليك
قوتك ؟ قال الرجل : زدني. فقال إبراهيم : فإذا عصيت الله ثم جاءتك الملائكة
لتسوقك إلى النار فلا تذهب معهم. فقال الرجل : سبحان الله .. وهل لي قوة
عليهم إنما يسوقونني سوقاً. فقال إبراهيم : فإذا قرأت ذنوبك في صحيفتك ف
أنكر أن تكون فعلتها. فقال الرجل : سبحان الله .. فأين الكرام الكاتبون
والملائكة الحافظون والشهود الناطقون. ثم بكى الرجل ومضى وهو يقول : أين
الكرام الكاتبون والملائكة الحافظون والشهود الناطقون.
قال الشاعر :



تَفْنَى اللَّذَائِذُ مِمَّنْ نَالَ صَفْوَتَهَا*** مِنَ الحَرَامِ
وَيَبْقَى الإِثْمُ والعَارُ
تَبْقَى عَوَاقِبُ سُوءٍ فِي مَغَبَّتِهَا *** لَا خَيْرَ فِي لَذَّةٍ مِن
بَعْدِهَا النَّارُ



وسئل الحسن البصري عن سر زهده في الدنيا فقال أربعة أشياء: علمت أن رزقي لا
يأخذه غيري فاطمأن قلبي، وعلمت أن عملي لا يقوم به غيري فاشتغلت به وحدي،
وعلمت أن الله مطلع علي فاستحييت أن يراني عاصيا، وعلمت أن الموت ينتظرني
فأعددت الزاد للقاء ربى.

3- معرفة مداخل الشيطان واجتنابها :
للشيطان مداخل كثيرة إلى الإنسان يأتي إليه منها حتى يوقعه في محارم الله
ومن هذه المداخل : العين
واللسان والأذن والفرج واليد والرجل . قال ابن القيم : عباد الله احذروا
مكائد الشيطان فإنه عارف بالعيوب بصير بإلقاء العبد في الذنوب له طرق كثيرة
إلى الصدور فاستعيذوا من شره بمولاكم علام الغيوب(بستان الواعظين ورياض
السامعين 6).
ومن هذه المداخل يستطيع الشيطان أن يصرف الإنسان عن العمل , أو يجعله يسوفه
, أو يعمل رياء وسمعه .
ولا يستطيع الإنسان مقاومة الشيطان إلا باللجوء إلى الله الرحمن . قال
تعالى : {إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا
إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ} (6)
سورة فاطر.
حكي عن بعض السلف أنه قال لتلميذه : ما تصنع بالشيطان إذا سول لق الخطايا ؟
قال : أجاهده .قال : فإن عاد ؟ قال : أجاهده .قال : فإن عاد ؟ قال : أجاهده
.قال : هذا يطول أرأيت إن مررت بغنم فنبحك كلبها أو منعك من العبور ما تصنع
؟ قال : أكابده وأرده جهدي .قال : هذا يطول عليك ، ولكن استعن بصاحب الغنم
يكفه عنك .- إن صدقت هذه الرواية - لم يكن تاركاً الدنيا كسباً، بل قلباً.

فرحمة الله تعالى وحفظه لعبده الجاني لا حد ولا منتهى لها , فهو يحفظه وهو
مقيم على معصيته .
حكى ذو النون المصري، بينما أنا في بعض سياحتي إذ مررت بشاطئ البحر فرأيت
عقرباً أسود قد أقبل إلى أن جاء إلى شاطئ البحر، فظننت أنه يشرب فقمت لأنظر
فإذا بضفدع قد خرج من الماء وأتاه فحمله على ظهر وذهب به إلى ذلك الجانب،
قال ذو النون فاتزرت بمئزري وعمت خلفه حتى إذا صعد من ذلك الجانب صعدت وسرت
وراءه فما زال حتى جاء إلى شجرة، فوجدت تحتها غلاماً نائماً من شدة السكر
قد أقبل عليه تنين عظيم، قال: فلصقت العقرب برأس التنين ولسعته فقتلته ثم
رجعت إلى ظهر الضفدع فعبر بها إلى الماء وسار بها إلى المكان الذي جاءت منه
قال ذو النون فتعجبت من ذلك وأنشدت:


يا
راقداً والجليل يحفظه * * * من كل سوء يكون في الظلم
كيف تنام العيون عن ملك * * * ‍ يأتيك منه فوائد النعم


ثم
أيقظت الغلام وأخبرته بذلك قال: فلما سمع ذلك قال: أشهدك على أني قد تبت عن
هذه الخصلة، ثم جرينا ذلك التنين ورميناه في البحر ولبس ذلك الغلام مسحاً
وساح إلى أن مات رحمة الله تعالى عليه.
ولله در القائل :


إني
ابتليت بأربع ما سلطوا* * * إلا لشدة شقوتي وعنائي
إبليس والدنيا ونفسي والهوى * * * كيف الخلاص فكلهم أعدائي


فالتوبة التوبة عباد الله، فإن الله عز وجل يبسط يده بالليل ليتوب مسيء
النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل، حتى تطلع الشمس من مغربها ,
وإياك والمحارم حتى تكون أعبد الناس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mary
المشرفة
المشرفة
mary


انثى
عدد الرسائل : 193
المزاج : رايق
نقاط : 108844
تاريخ التسجيل : 07/08/2009

كن اعبد الناس(2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: كن اعبد الناس(2)   كن اعبد الناس(2) Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 21, 2009 5:18 pm

كن اعبد الناس(2) Thanks_red_glitter

شكرا كتيييييييييييييييييييييييييير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sheva
مراقب
مراقب
Sheva


mms mms : كن اعبد الناس(2) Ma7bty
ذكر
الماعز
عدد الرسائل : 648
تاريخ الميلاد : 06/03/1991
العمل/الترفيه : Dr تحت التمرين
المزاج : mysterious
نقاط : 112160
تاريخ التسجيل : 06/08/2009

كن اعبد الناس(2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: كن اعبد الناس(2)   كن اعبد الناس(2) Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 22, 2009 4:37 am

العفو مارى و ثانكس على مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hamo
Admin
Admin
Hamo


mms mms : كن اعبد الناس(2) Mms-14
ذكر
الماعز
عدد الرسائل : 459
تاريخ الميلاد : 27/10/1991
المزاج : تمام الحمد لله ع كل شي
نقاط : 106158
تاريخ التسجيل : 07/03/2010

كن اعبد الناس(2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: كن اعبد الناس(2)   كن اعبد الناس(2) Icon_minitimeالخميس مارس 11, 2010 10:58 am

ثانكس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كن اعبد الناس(2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
EGYPT-MASTERS :: المنتديات العامة :: اسلاميـــات-
انتقل الى: